أخبار بريطانيا

تغييرات هامة في نظام الهجرة الجديد إلى المملكة المتحدة – إليك الدليل الشامل لكل ما تحتاج معرفته لعام 2021م

blank

تغييرات هامة في نظام الهجرة الجديد إلى المملكة المتحدة – إليك الدليل الشامل لكل ما تحتاج معرفته لعام 2021م

لقد أدخلت تغييرات الهجرة الجديدة في بريطانيا لعام 2021م، حقبة جديدة تماما من مراقبة الهجرة التي يخضع مواطنو تكتل دول الاتحاد الأوروبي وأيضا غير الأوروبيين لنفس اللوائح الجديدة.

فقد تم تقديم نظام هجرة جديد هذا النظام قائم على النقاط اعتبارًا من 1 يناير 2021م.

يقول السيد “جون دن” مدير المواطنة والهجرة في Sable International في العاصمة البريطانية “لندن”
“إن النظام سيعيد كتابة معظم طرق الهجرة الحالية إلى المملكة المتحدة.
“المسارات الحالية مثل المستوى 1 والمستوى 2 والطالب والوافدون الجدد ومجموعة التأشيرات المخصصة ، فقد تم تقليصها جميعًا بشكل أساسي واستبدالها بمعايير قائمة على النقاط.”

وقال “جون دن” أيضا “إنه بموجب نظام الهجرة الجديد القائم على النقاط ، سيحتاج المتقدمون للحصول على 70 نقطة على الأقل ليكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة دخول”.
وقد شرح بالتفصيل كيف سيعمل النظام الجديد؟

معايير العمالة الماهرة

سوف تحل فئة تأشيرة العمالة الماهرة محل مسار تأشيرة المستوى 2 الحالية لطلبات العمل في بريطانيا اعتبارًا من الأول من يناير من العام الجديد 2021م.

وسوف يفتح هذا المسار الباب لمواطني دول الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين على حد سواء.

سوف يتم تطبيق الفئة الجديدة على مجموعة فرعية أكبر من الوظائف مقارنة بتأشيرات المستوى 2 نظرًا لفتح الطريق إلى وظائف المستوى 3 (A-Level) من إطار المؤهلات المنظمة (RQF) ، وهي مجموعة أكبر بكثير من تلك الوظائف المؤهلة التي كانت سابقًا في RQF المستوى 6 (مستوى الدرجة) وما فوق.

لن يكون هناك حد أقصى لعدد الأشخاص الذين يمكنهم القدوم إلى المملكة المتحدة وسيتم إلغاء اختبار سوق العمل المقيم.

سوف يتم تخصيص نقاط لمهارات ومؤهلات ورواتب ونقص في الوظائف وسوف يتم منح التأشيرة لمن يكسبون نقاطًا كافية.

يجب على أي متقدم الحصول على إجمالي 70 نقطة من أجل العمل في المملكة المتحدة.

جدول النقاط المؤهلة

تتضمن المتطلبات الأساسية للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة
إجادة اللغة الإنجليزية “10 نقاط” عرض عمل مؤكد من صاحب عمل برعاية “20 نقطة”
عرض بمستوى المهارة المناسب “20 نقطة”.

لتعويض الـ 20 نقطة المتبقية للوصول إلى الـ 70 المطلوبة ، يجب أن يُعرض على المتقدمين رواتب تبلغ 25،600 جنيه إسترليني أو أكثر (20،480 جنيهًا إسترلينيًا لمن يشغلون مناصب صحية أو تعليمية) ، أو بالمعدل الجاري – وهو حساب معقد يشمل هذا الحساب أعلى حد الراتب للوظائف ذات الرواتب الأعلى.

توضح القواعد الجديدة لتغييرات نظام الهجرة إلى بريطانيا لعام 2021م، أيضًا أنه يمكن استخدام الراتب الإجمالي الأساسي فقط لتلبية الحد الأدنى للراتب.
رقم الراتب الإجمالي الأساسي هو الرقم قبل خصم ضريبة الدخل والتأمين الوطني والمعاشات التقاعدية للموظفين.

 لا يمكن تضمين المزايا والبدلات الأخرى مثل تكاليف المعيشة أو مزايا الإقامة.

لن يتعين على رعاة المستوى 2 الحاليين التقدم للحصول على ترخيص جديد وبدلاً من ذلك سوف يتم نقل تراخيص الكفيل الخاصة بهم تلقائيًا إلى النظام الهجرة الجديد.

لا يُطلب من حاملي تأشيرة المستوى 2 الحاليين اتخاذ أي إجراء، على الرغم من أنهم سوف يحتاجون إلى تلبية متطلبات الطرق الجديدة في حالة التمديد والإقامة الدائمة في البلاد.

سوف تُلغى فترة الإقامة والتبريد والتي كانت تبلغ ست سنوات كحد أقصى والمشتركة بموجب تأشيرة المستوى 2.

سوف يكون من الممكن أيضًا التحول إلى مسار العمالة الماهرة من معظم فئات التأشيرات الأخرى دون الحاجة إلى مغادرة الأراضي البريطانية.

تأشيرة المسار السريع الجديدة متاحة لكبار العلماء والباحثين والتي سوف تسمح لهم بالذهاب مباشرة إلى المملكة المتحدة دون عرض عمل.

سوف يحل مخطط المواهب العالمي العالي هذا محل مسار المستوى 1 “المواهب الاستثنائية” ويمكن اعتماد المتقدمين للحصول على التأشيرة مباشرة من قبل UKRI “المملكة المتحدة للبحوث والابتكار”.

أطلقت وزارة الداخلية في المملكة المتحدة أيضًا خدمة جديدة ذات أولوية للمعالجة السريعة لطلبات ترخيص الكفيل، حيث يمكن للشركات دفع رسوم إضافية قدرها 500 من الجنيهات الإسترلينية وذلك لتقليل وقت الانتظار المتوقعة من ثمانية أسابيع إلى خمسة أيام عمل فقط.

يساهم التعليم كثيرًا في اقتصاد البلاد في المملكة المتحدة كل عام “أكثر من عشرين مليار جنيه إسترليني في عام 2019 وحده”، ويتعرض هذا التدفق النقدي الكبير لتهديد فوري بسبب فقدان حرية الحركة من تكتل دول الاتحاد الأوروبي.

على هذا النحو أدخلت بريطانيا طرقًا جديدة لتأشيرات الطلاب القادمين لتسهيل دراسة الأجانب في عموم البلاد.

يمكن الآن إجراء الدراسات بتأشيرة زيارة لمدة تصل إلى ستة أشهر في المؤسسات التعليمية المعتمدة في البلاد.
بالنسبة إلى “الدورات الترفيهية” والتي يتم إجراؤها لقضاء وقت الفراغ في المملكة المتحدة يمكن
إجراء الدراسات في أي مؤسسة لمدة تصل إلى 30 يومًا فقط.

أما بالنسبة للدراسات الأطول ، فقد دخلت مسارات تأشيرة الطلاب الجديدة في بريطانيا حيز التنفيذ في أكتوبر 2020م.

جميع المسارات الآن باتت تعتمد على النقاط وسيتمكن الطلاب من تحقيق تلك النقاط المطلوبة وذلك من خلال قبولهم في مؤسسة تعليمية معتمدة في المملكة المتحدة، وإثبات إتقان اللغة الإنجليزية وبإثبات ذلك. وإثبات أنهم قادرون على إعالة أنفسهم مالياً خلال دراستهم في البلاد.

علاوة على ذلك ، سوف يُسمح لطلاب درجة الماجستير بالبقاء في بريطانيا لمدة عامين آخرين وذلك بعد انتهاء دراساتهم ، بينما يمكن لطلاب درجة الدكتوراه البقاء في المملكة المتحدة لمدة ثلاث سنوات إضافية. وهذا يفتح أمام هؤلاء إمكانية التبديل إلى طرق العمل أيضًا إذا كان بمقدورهم العثور على وظيفة مناسبة.

متطلبات الأهلية المنقحة

لطالما كان لدى بريطانيا متطلبات شخصية جيدة بموجب نظام الهجرة الخاص بها، لكن القواعد الجديدة لنظام الهجرة الجديد توضح عتبات معينة تسهل على المهاجرين وأيضا ضباط مراقبة الحدود في البلاد على حد سواء تنفيذها.

منذ عام 2012م، التزمت قواعد الهجرة بمقياس متدرج معقد لتحديد ما إذا كان سوف يتم رفض منح تأشيرة لشخص ما وذلك بناءً على المدة التي حُكم على المتقدم فيها بارتكاب جريمة. أما الآن ، إذا كان مقدم الطلب قد أدين بأي جريمة جنائية، في بريطانيا أو في الخارج، وحُكم عليه بالسجن لمدة عام أو أكثر، فهذا كفيل برفض طلب التأشيرة الخاصة به.

كما حددت حكومة المملكة المتحدة قواعد محددة تمكن ضباط الحدود في البلاد من رفض دخول من هم في زيجات “صورية” غير حقيقية والمذنبين بالتهرب من الرسوم والضرائب على الحدود “مثل الأشخاص الذين يتقاضون ما يزيد عن مخصصاتهم المعفاة من الرسوم الجمركية”.
في النظام السابق، كان على هؤلاء الاعتماد على القوة “غير الموصلة” ، والتي كان يجب أن تكون مخصصة لأولئك الذين يشكلون تهديدًا مباشرًا للأمن القومي البريطاني.

تعني قواعد الهجرة الجديدة الحالية أن معظم الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة للمجيء والعيش في بريطانيا يجب أن يُظهروا أنهم يستطيعون إعالة أنفسهم بما يكفي، أو أن يدعمهم شخص آخر يمكنه تحمل التكاليف اللازمة والعافية وأيضا الحفاظ على واستيعاب الشخص الذي يحضرونه ، أو يقومون برعايته.

هذا حتى يتمكن مقدم طلب التأشيرة من إثبات أنه لن يحتاج إلى دعم حكومي في البلاد. لكن  تم الآن تخفيف العديد من المطالب.

بموجب نظام الملصقات الجديد ، لم يعد الطلاب وأصحاب العمالة الماهرة والتحويلات داخل الشركة والرياضيين من المستوى 2 والمستوى 5 وهم “العمال المؤقتون” والمتقدمون المبتكرون
والمبتكرون بحاجة إلى تلبية متطلبات الصيانة إذا كان لديهم القدرة على دعم أنفسهم في البلاد لأكثر من إثني عشر شهرًا.

أيضا سوف يُطلب من المتقدمين إثبات أنهم احتفظوا بأموال لمدة 28 يومًا، فقط للطلاب والعاملين الماهرين وطرق بدء التشغيل والمبتكر”

يمكن لمقدمي لعموم المتقدمين بطلباتهم الاعتماد على كشوف الحسابات المصرفية الإلكترونية دون الحاجة إلى اعتمادها من قبل البنك الخاص بهم في كل صفحة.

كذلك يمكن لمقدمي طلباتهم الاعتماد على نطاق أوسع من الحسابات، وليس فقط النقد المباشر أو المدخرات المالية النقدية، طالما بإمكانهم الوصول إلى تلك الأموال مباشرة وعلى الفور.

كما يجب أيضا على المتقدمين بطلباتهم تقديم دليل على الأموال وذلك في غضون 31 يومًا من تاريخ تقديم طلب التأشيرة.

تم تحديد متطلبات الإعالة لأولياء أمور الأطفال بمبلغ وقدره 1560 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، لحد أقصى 9 أشهر، و 625 جنيهًا إسترلينيًا إضافيًا كل شهر لأي طفل بخلاف الطفل الطالب الذي سيكون تحت رعايتهم في بريطانيا.

متطلبات الصيانة للعمالة الماهرة، والتحويلات داخل الشركة، والرياضيين ، والمبتكرين والشركات الجديدة الناشئة، والمستوى الخامس وهم “العمال المؤقتون”، بما في ذلك العمال الموسميون الذين يتعاقدون موسميا ، والعمال من الهيئات الخيرية ، والعمال المبدعون والرياضيون، وكذلك عمال الاتفاقات الدولية والحكومية – سوف يتم زيادة عمال الصرافة المصرح لهم بمبلغ 945 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إلى 1،270 جنيهًا إسترلينيًا في كل شهر وسوف يطلب من المتقدمين بطلباتهم الآن إثبات أنهم احتفظوا بالأموال لمدة 28 يومًا قبل التقدم بطلباتهم.

أما بالنسبة لمعظم المعالين، فسوف يتم تخفيض متطلبات الإعالة من مبلغ وقدره 630 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إلى 285 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا وذلك للشريك المعال، و 315 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا للطفل الأول الذي يتقدم بطلب و مبلغ 200 جنيه إسترليني شهريًا لكل طفل آخر.

سوف تتم زيادة متطلبات الصيانة لمقدمي طلبات التنقل للشباب من 1890 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا إلى 2530 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا ، ويطلب من المتقدمين الآن بطلباتهم إثبات أنهم احتفظوا بالأموال الواجب توافرها لمدة 28 يومًا على الأقل.

سوف تكون متطلبات المعيشة للطلاب 1،334 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا وذلك في العاصمة البريطانية “لندن” و 1،023 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا خارج العاصمة “لندن”.

مخطط التسوية في دول الاتحاد الأوروبي

تحمي اتفاقية الانسحاب بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حقوق مواطني دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وأسرهم الذين تم تأسيسهم بالفعل في المملكة المتحدة لمواصلة العيش والدراسة والعمل وكذلك السفر بحرية بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بحرية.

هذا يعني أنه كان لا بد من إجراء بعض التعديلات على خطة التسوية في تكتل الاتحاد الأوروبي ، والتي تهدف إلى حد كبير إلى الحفاظ على تماسك العائلات بين الحانبين.

في نهاية الفترة الانتقالية “31 ديسمبر 2020م” ، ستوفر الحكومة طرقًا للعائلة المقربة والأطفال للانضمام إلى زوجاتهم وأيضل والديهم في بريطانيا.

سوف تكون هناك أيضًا علاوات لمن يتخلفون عن الموعد النهائي لخطة التسوية في 30 يونيو 2021م، ولكن بشرط أن يثبتوا أسبابًا معقولة ومنطقية.

سوف يستمر الاعتراف ببطاقات الهوية المستخدمة حاليًا للسفر من قبل مواطني دول الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم في دول الاتحاد الأوروبي وذلك حتى عام 2026م، على الأقل لأولئك الذين يقيمون في بريطانيا قبل 31 ديسمبر 2020م، والذين يتمتعون بوضع مستقر أو مستقر مسبقًا.

طريق هونغ كونغ البريطاني الوطني “في الخارج”

في منتصف عام 2020م، انتهكت الصين اتفاقية مع بريطانيا تهدف إلى ضمان تمتع هونج كونج بمستوى عالٍ من الحكم الذاتي حتى عام 2034م. ونتيجة لذلك ، فقد حصل مواطنو هونج كونج الذين تم منحهم وضع المواطن البريطاني “في الخارج” والمعروف باسم “BNO” وذلك عندما سلمت بريطانيا مدينة هونج كونج إلى الدولة الصينة، يُعرض عليهم مسار خاص وذلك للحصول على الجنسية البريطانية.

يتيح هذا المسار في النظام الجديد لحامله العمل والدراسة في البلاد ، مما يؤدي في النهاية إلى الاستقرار التام.
إنه مفتوح لحاملي جوازات سفر “BNO” وشركائهم أو الأطفال الذين هم جزء من نفس الأسرة مثل مواطن “BNO”.

القواعد الجديدة لنظام الهجرة الجديد في المملكة المتحدة هي أخبار جيدة جدا وذلك إلى حد كبير لأولئك الذين خارج الاتحاد الأوروبي والذين كافحوا في السابق للتأهل للحصول على تأشيرات الدخول للمملكة المتحدة.
تهدف إلى معاملة مواطني دول الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين أيضا على قدم المساواة وجذب الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة في رفع مستوى اقتصاد المملكة المتحدة.

في النهاية مع إلغاء اختبار سوق العمل المقيم بالإضافة إلى سقف الهجرة، تسمح تغييرات نظام الهجرة الجديد في المملكة المتحدة لعام 2021م، للعديد من فئة العمالة الماهرة بالعيش والعمل بأريحية في عموم المملكة المتحدة.

السابق
بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – ما هي إجراءات السفر والتنقل الجديدة إلى دول الاتحاد؟
التالي
مؤتمر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والفريق التخصصي الطبي الخاص بفيروس كورونا – وآخر المستجدات

اترك تعليقاً