أخبار بريطانيا

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – ما هي إجراءات السفر والتنقل الجديدة إلى دول الاتحاد؟

blank

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – ما إجراءات السفر والتنقل الجديدة في أوروبا؟

منذ الجمعة الأول من يناير من العام الجديد، أصبحت المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي بعد نحو 47 عاما من عضويتها داخل الاتحاد، وهذا انعكس على أشياء كثيرة بما في ذلك حركة الأشخاص والمرور على طرفي الحدود.

وكانت صحيفة “الصن” البريطانية، قد استعرضت السبت، ملامح التدابير التي ستحكم تنقل الأفراد بين بريطانيا والتكتل الأوروبي، بالإضافة إلى الإقامة والعمل وغيرها.

وكانت كل من العاصمة البريطانية  “لندن” وبروكسل قد أعلنتا في ديسمبر الماضي من العام المنصرم الوصول إلى اتفاق يحكم العلاقات بين الطرفين، بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي المعروفة اصطلاحا بـ”البريكست” بحلول 31 من الشهر المنصرم.
وينص أحد بنود الاتفاق بين الجانبين على أن حرية التنقل بين طرفي الحدود، كما كان في الماضي، انتهى إلى غير رجعة، مما يعني فرض إجراءات جديدة وغير مسبوقة.

وسيكون على أي مواطن بريطاني يريد البقاء في معظم دول الاتحاد الأوروبي لأكثر من 90 يوما في فترة مدتها 180 يوما مطالب بالحصول على تأشيرة من الدولة التي سيذهب إليها.

ورغم أن الاتفاق تحدث عن بند “التاجر الموثوق” لتسهيل حرية الحركة بين الجانبين، وتقليص البيروقراطية، إلا أن هناك شكوكا بهذا الخصوص.

وسوف تكون رحلات المصطافين البريطانيين من المملكة المتحدة إلى دول الاتحاد الأوروبي مكلفة أكثر من السابق وسوف تخضع لمزيد من الإجراءات الإدارية، وحتى الحيوانات الأليفة ستكون بحاجة إلى شهادات، وستحتاج السيارات أيضا إلى مزيد من الأوراق وعلى الركاب امتلاك تأمين لسفرياتهم.

ومن بعض الأسئلة التي أجابت عليها الصحيفة المذكورة:

هل احتاج إلى تأشيرة في الزيارات القصيرة مثل السياحة؟

سيكون على المصطافين البريطانيين من المملكة المتحدة الحصول على تأشيرة تشبه تلك الموجودة في أميركا المعروفة بـ”ESTA”، لكن في وسع هؤلاء دفع مبلغ من العمل يقدر بـ 6.35 جنيه إسترليني للحصول على إعفاء من التأشيرات اللازمة.

وسوف يستمر الإعفاء لمدة 3 أعوام أو حتى نهاية صلاحية جواز السفر، وسيجري توفير الإعفاء عبر تقديم طلب اونلاين على الإنترنت.

والخبر السار هنا حسب الجريدة المذكورة هو أنه سيكون بوسع المواطنيين البريطانيين من المملكة المتحدة الشراء في المناطق الحرة المعفاة من الضرائب خلال خروجهم من بلادهم صوب دول الاتحاد الأوروبي.

هل احتاج إلى تجديد جواز سفر أو الحصول على جواز سفر جديد؟

هذا يمكن. إذا كان تبقى على نهاية جواز سفرك أقل من 6 أشهر، فلن تتمكن بعد ذلك من دخول دول الاتحاد الأوروبي، لذلك تحقق من التاريخ قبل سفرك.

ماذا عن خدمة ختم جوازات السفر في المنافذ الحدودية بين الجانبين؟

من الجدير بالذكر أنه لن يكون بمقدور المواطنيين البريطانيين الاستفادة من خدمة المسار السريع، وربما يحتاج إلى تقديم أدلة على وجود رحلة العودة مثل التذكرة، وإثبات وجود ما يكفي من الأموال اللازمة لتغطية نفقات رحلتك.

هل سأحتاج إلى تأمين صحي في سفري؟

نعم. وربما يكون هذا أكبر تكلفة منعكسة من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

يحمل المواطنون البريطانيون حاليا بطاقات التأمين الصحية الأوروبية “EHIC”، وسوف تظل سارية المفعول حتى نهاية صلاحيتها، وبعد ذلك ستصدر حكومة المملكة المتحدة، كما تقول، بطاقة جديدة، تغطي بعض حالات الطوارئ، ولكن لم يعلن متى ستصدر بعد.

هل يمكنني قيادة مركبة في دول الاتحاد الأوروبي؟

نعم. لكنك سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على البطاقة الخضراء من شركة التأمين الخاصة بك، وهذه العملية قد تكون طويلة ولربما قد تستغرق نحو 6 أسابيع لذا اقتضى التنبيه وأن يسبق التخطيط لسفرك التقديم للحصول على هذه البطاقة الخاصة لمركبتك.

السابق
المملكة المتحدة تسابق الزمن – تطعيم أكثر من 200 ألف بلقاح الوقاية من فيروس “كورونا” يوميا

اترك تعليقاً