أخبار بريطانيا

بعد البريكست .. بريطانيا تريد تأمين “الدخول السريع” لمواطني المملكة المتحدة في عموم المطارات الأوروبية

بعد البريكست .. بريطانيا تريد تأمين “الدخول السريع” لمواطني المملكة المتحدة في عموم المطارات الأوروبية.

وفي التفاصيل

تسعى المملكة المتحدة في مباحثاتها مع الاتحاد الأوروبي إلى السماح لمواطنيها باستخدام البوابات الذكية في مطارات تكتل دول الاتحاد الأوروبي بعد الخروج من منظومة الاتحاد – البريكست -، وذلك وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

وتحاول الحكومة البريطانية تأمين هذه الخطوة بعد البريكست، حتى لا يتعطل مواطنيها في مطارات ومحطات القطارات التابعة لدول الاتحاد الأوروبي، إذ تشير الدراسات إلى أن فقدان الوصول إلى البوابات الإلكترونية، والحاجة إلى مزيد من عمليات التدقيق على جوازات السفر، يمكن أن يؤخر مواطني المملكة المتحدة لمدة ساعة إضافية أثناء تنقلهم عبر بعض المطارات الأوروبية.

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وخرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في الواحد والثلاثين من يناير الماضي، لكنها لا تزال القوانين الأوروبية سارية حتىالواحد والثلاثين من ديسمبر المقبل، وذلك في فترة انتقالية تأمل خلالها “لندن وبروكسل” التوصل إلى اتفاق تجاري يرعى العلاقة المستقبلية بين بريطانيا والمنظومة الأوروبية .

ومن الجدير بالذكر انه قبل أيام، وقعت بريطانيا واليابان في العاصمة اليابانية “طوكيو”، اتفاقا تجاريا ثنائيا يعد أكبر اتفاق لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حين تتواصل المفاوضات المكثفة بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي.

في المقابل، فقد أشارت المعلومات إلى رفض الاتحاد الأوروبي منح مواطني المملكة المتحدة مثل هذا الحق، لأن ذلك من شأنه أن يخالف قانون وقواعد الاتحاد.

تقول إحدى وثائق الاتحاد الأوروبي الداخلية التي اطلعت عليها صحيفة “الغارديان”: “قانون حدود شنغن مقيد في هذا الشأن”.

توقع تأخر مواطني المملكة المتحدة في مطارات أوروبا بعد “البريكست”

ويتوقع المسؤولون في واحد من أكبر المطارات الأوروبية، وهو مطار شيفول في العاصمة الهولندية “أمستردام”، والذي يسافر عبره حوالي خمس ملايين شخص من المملكة المتحدة وذلك كل عام، أن يواجه المسافرون البريطانيون تأخيرات كبيرة في المطارات الأوروبية في المرحلة ما بعد البريكست.

وقالت الحكومة البريطانية في ورقة حول نموذج التشغيل الحدودي في المملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، إنها “ستضمن أن مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والسويسريين قد يستمرون أيضا وفي المقابل من استخدام بوابات جوازات السفر الإلكترونية وترتيبات الانتظار الحالية” في المطارات البريطانية.

ولكن في إشارة إلى أن موقف متصلب من الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية بالتحديد، فإنه من الممكن أن يؤدي إلى فرض قيود متبادلة على المسافرين الأوروبيين، إذ تقول الصحيفة المذكورة إن “هذا سيظل قيد المراجعة”.

وتسمح المملكة المتحدة أيضا لمواطني الدول – أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة وسنغافورة وكوريا الجنوبية، باستخدام جوازات السفر الإلكترونية (البيومترية)، للمرور عبر البوابات الآلية عند وصولهم إلى عموم مطارات المملكة المتحدة.

السابق
تعرف على سر شبكات الأنفاق الضخمة تحت الأرض في العاصمة البريطانية “لندن”
التالي
طالبو لجوء يقاضون “وزارة الداخلية” في المملكة المتحدة بسبب الاحتجاز غير القانوني

اترك تعليقاً