الخدمات في بريطانيا

كيف أتملك عقارا أو أشتري بيتا في المملكة المتحدة؟

كيفية شراء منزل في بريطانيا

يحلم المهاجرون إلى دول أروبا و خاصة إلى المملكة المتحدة بامتلاك عقارات أو بيوت ليسكنوها،فيبذلون قصار جهدهم للحصول عليها.

إن ما يميز بريطانيا عن غيرها كونها لا تضع قيودا تتعلق بأحقية الملكية،فهي لا تقصي أحدا ،بل تسعى إلى تسهيل العملية ليكون ذلك متاحا للجميع،فحتى المهاجرون أنفسهم يستطيعون الحصول على الملكية،فتسهل لهم العملية و ذلك من خلال منحهم قروض استثمارية تمكنهم من شراء العقارت مثلهم مثل البريطانيين أنفسهم.

تنقسم الملكية في المملكة المتحدة إلى نوعين:

 

*النوع الأول:

و يطلق عليه اسم التمليك الحر، و ضمن هذا العقد يستطيع صاحب العقار التصرف فيه بحرية مطلقة ،فيحق له بيعه لمن يشاء و متى شاء،أو أن يستأجرها منه أحدهم،أو أن يقيم فيها.

*النوع الثاني:

يسمى التمليك المشروط،و من خلال هذا العقد لا يمتلك المشتري العقار،ولا يمكنه أن يبيعه،لكن يمكن أن يؤجره للآخرين او أن يقيم فيه.

الفرق بين النوعين الأول و الثاني هو: أن الأول يعني شراء العقار وانتقال ملكيته للمشتري ،في حين أن الثاني هو فقط شراء حق السكن في العقار،أي أنه بانتهاء العقد تعود الملكية مباشرة لصاحب العقار.

للحصول على عقار في المملكة المتحدة عليك المرور بهذه الخطوات:

1-الاتفاق مع محامي صاحب خبرة عالية في مجالي البيع و الشراء،لأنهما عمليتين معقدتين تتطلبان مجهودا كبيرا،يتمثل أساسا في الحصول على الأوراق اللازمة، و البحث عن المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع في السجلات الحكومية.

2-إثبات شخصيتك و ذلك عن طريق أوراقك الرسمية.

3-إثبات إمتلاكك للمبلغ المطلوب في حساب بنكي بريطاني.

4-البحث عن العقار المناسب و يكون ذلك إما عن طريق المكاتب العقارية الموجودة في كل المدن،أو عن طريق بعض المواقع المخصصة لذلك مثل موقع Right Move.

5-بعد عملية اختيار أحد العقارات يمكنك الاطلاع عن كافة تفاصيله حتى لا تقع لاحقا في مشكلة سوء الاختيار و تلوم نفسك جراء التسرع ،و يكون ذلك غالبا عن طريق تقديم عرض غير رسمي يضمن لك تبادل المعلومات حول العقار فتصبح ملما بالتفاصيل،و بذلك يمكنك الانسحاب إن لم ينل إعجابك مع الاعتذار من صاحبه.

6-الخطوة الاخيرة و تتمثل في تقديم العرض الرسمي بعد الاقتناع التام بالعقار الذي اخترته،فتوقع العقد ،ثم تسجل تغيير الملكية و ذلك بعد تحويل المبلغ المطلوب للمالك الأصلي للعقار.

مصادر مفيدة باللغة الانجليزية :

1- sell your house fast

2- buy my house

3- sell my home

تدوم مدة الحصول على الملكية شهر أو شهرين على الأكثر،و يعد ذلك أمرا إيجابيا مقارنة بسائر الدول الأخرى، التي تضع شروط مجحفة لتمكنك من الحصول على الملكية في دولتها،وهناك من لا تمنحك تلك الفرصة إطلاقا.

السابق
أين يمكنني قضاء إجازة في ظل قيود السفر في المملكة المتحدة وبعيدا عن إجراءات الحجر الصحي؟
التالي
قريباً .. التاكسي الطائر في سماء لندن

اترك تعليقاً