التعليم والجامعات في بريطانيا

دراسة الماجستير فى بريطانيا

اختبار الحياة في بريطانيا

مواقع مفيدة

blank

دراسة الماجستير فى بريطانيا ما هو الماجستير؟ لا بُد أن تلي الدراسات العليا أو درجة الماجستير فى بريطانيا النجاح المكتمل لشهادة البكالوريوس، وتستمر على مدار عام واحد فقط بالمقارنة بالبرنامج الذى يستمر لمدة عامين الموجودة فى أماكن مختلفة فى العالم

مما يدل على إمكانية توفير الطالب للوقت والجهد والمال والبدء فى الحياة المهنية والعملية، وقد يكون هذا بشكل أسرع، وذلك عن طريق الحصول على درجة الدراسات العليا فى بريطانيا. 

لماذا ندرس الماجستير فى بريطانيا؟ 

تعد بريطانيا موطناً للجامعات الرائدة وذلك على مستوى العالم حيث تشتهر بجودتها وإمكانياتها فى البحث والتدريس، كما قد تنال الدراسات العليا تقديراً عظيماً من قبل أصحاب العمل، أما الطلاب الدوليين الذين يدرسون فى بريطانيا، فيعتبر ذلك بمثابة فرصة رائعة بالنسبة لهم لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية، وتدخل نفسك فى مجتمع به ثقافات متعددة ومثيرة أيضاً سواء من جانب الإكادميين أو الطلاب، وذلك لأنها تفيد في:

  • تحسين حياتك العملية والمهنية.
  • الحصول على مؤهل عالي يعترف به دولياً.
  • أن تكسب المزيد من الخبرات على مستوى حياتك، وذلك لثقل قدر درجة الماجستير فى بريطانيا.
  • يمكنك القدرة على تشكيل دراسة لجدولك الزمنى الخاص بك وحدك.

وقد أوضحت وكالة الإحصائيات للتعليم العالي أن 86 فى المائة من الطلاب الذين قد أكملوا دراسة الماجستير فى بريطانيا إنهم يعملون دواماً كاملاً بعد تخرجهم على عكس 75 في المائة من الطلاب الخرجيين.

أنواع الماجستير

قد نجد أربعة أنواع أساسية من البرامج التى تدرس ماجستير فى العلوم، ماجستير فى الهندسة، ماجستير فى إدارة الأعمال، ماجستير فى الآداب، بدوام كل منهم من 1:2 عاماً كاملاً.

فى البرامج الذى يتم تدريها قد نتوقع من الطالب حضور ندوات، ومحاضرات أسبوعية ودروس، وذلك مثل درجة البكالوريوس تماماً، ويمكن أن يتم التقييم من خلال الإمتحانات أو المشروع أو الرسالة.

تشهد درجه (A) فى البحوث مزيداً من المسئولية لجدولهم الزمنى وأعمالهم، فى حين تجري دراستهم تحت إشراف أكاديمي، درجة البحث الأكثر شعبية الدكتوراه، والتى قد تستغرق من 3:4 سنوات كى يمكن إكمالها وتكتب أطروحة ما بين 60 ألف :100 ألف كلمة يمكن تقديمها فى اختبار شفهى.

هناك أنواع من البحث قد تشمل ماجستير فى الفلسفة (MPhil)، ماجستير فى البحوث (MRes)، ماجستير في العلوم، وقد تشبه هذه الدرجات لدرجة الدكتوراه لكنها لست متطلبة أكاديمياً، فأوراقها في قلة جداً. 

تكلفة الماجستير في بريطانيا

متوسط تكلفة دراسة الماجستير فى بريطانيا والدراسات العليا فى بريطانيا للطالب الدولي 14620 جنيه إسترليني، وقد تختلف تلك الرسوم الدراسية فى مستوى الدراسات العليا على حسب نوع الماجستير الذى تريد دراسته، وفى أى منطقة ترغب السكن بها فى بريطانيا، وأى جامعة ستحضر بها.

فكليات الدراسات العليا فى بريطانيا أقل من كليات الدراسات العليا بالولايات المتحدة الأمريكية تكلفةً، وقد تكون الدراسة أرخص فى بريطانيا بنسبة من 30:60 في المائة عن الولايات المتحدة الأمريكية. 

المنح المشهورة فى برامج الماجستير فى بريطانيا

  • منحة مؤسسة سعيد.
  • منحة مؤسسة هانى القدومى.
  • منحة تشيفيننج (Chevening).
  • منحة هيسبال (HESPAL)
  • منحة جامعة دورام (University of Durham scholarship).
  • منحة جامعة اكسفورد بروكس (Oxford Brookes University scholarship ).
  • منحة جامعة جولد سميث (Goldsmith University scholarship).
  • منحة جامعة سانت اندروز(University of stAndrews scholarship ).

يُعد تقديم طلبات المنح للمؤسسات والجامعات البريطانية من أكثر المراحل أهمية وخطورة، وذلك لأن

  1. لكل مؤسسةٍ مانحةٍ شروطٌ وتفاصيلٌ مختلفةٌ، فقد يكون الطلب إلكترونياً بعدما كان ورقياً، فيجب على المتقدم أن يتمتع بالوعي الكافى لشروط كل مؤسسة. 
  2. فى العادة قد تضع المؤسسة من الأسئلة الشائعة على موقعها، قد سبق وطرحها متقدمين سابقين، فلذلك يكون من الضرورة الإطلاع عليها.
  3. يوجد فى الطلب الإلكتروني مجموعة من الأسئلة قد يمكن إجابتها مثل (الأسئلة الشخصية والعنوان( والبعض الآخر قد ينصح بالتروي والتأني فى كتابته فى ملف منفصل للورد، وذلك لأن الموقع قد يُغلق أوتوماتيكياً فى خلال 30 دقيقة.
  4. هناك بعض الأسئلة التى تتطلب إجابات واضحة ومباشرة لتوضح رغبة المتقدم فى استكمال دراسة الماجستيرفى بريطانيا وسبب فوزه هو بالذات بالمنحة. 
  5. من الممكن أن يصل عدد كبير من طلبات المنح بشكل غير كامل، وذلك لأن المتقدم قد يملّ من الإجابة على كافة الأسئلة حيث يشعر أن بعض الأسئلة يمكن تجاوزها لتكرارها، وهذا قد يكون كفيل لرفض الطلب.
  6. قد تقدم بعض الجامعات البريطانية مساعدات مادية أو منح جزئية لطلابها، وقد تكون بشروط أو بدون شروط.

قد يفضل البعض دراسة الماجستير فى بريطانيا نظراً لموقعها، وتوافر فُرص العمل المميزة بعد الدراسة ومن ثَمَّ الإقامة هناك.

السابق
جامعة أبردين Aberdeen
التالي
لم الشمل في بريطانيا و Spouse Visa

اترك تعليقاً